الدكتور أحمد سالم ولد اباه
أستاذ
النقد الأدبي بجامعة العلوم الإسلامية - لعيون
مدخل
الأمثال الحسانية
كغيرها من أنواع البيان في المجتمع الموريتاني تحمل عصارة ثقافة وتجربة أمة عاشت
بهذه البلاد في ظروف مناخية بدوية صعبة، كان لها الأثر الكبير على شكل ومضمون
الأمثال الشعبية، ويتضح ذلك جليا في المفردات المستخدمة في تكوين الأمثال،
والمعاني التي تساق لأجل التنبيه عليها والمثل يساعد - تماما كما البيت الشعري -
مسكن الحكمة وديوان العرب على حفظ ذلك التراث، وينافسه في سهولة الحفظ والقرب من
الحياة اليومية التي لا يناسبها الشعر في غالب الأحيان ، بينما يكون المثل وارد
الذكر في أبسط حركة مهما كانت عابرة وعرضية ، لأنه منها نشأ وإليها يعود عند ورود
المثل .
ولقد كان اهتمامي
بالمثل الحساني نابعا من اهتمام المحيط الذي أعيش فيه ، سواء على المستوى العام
الشعبي الأسري، حيث يطلب من كل فرد تحصيل عدد أفراد أسرته من الأمثال مضروبا في
مائة، وتدوين ذلك في كناشه دون أن تتشابه مع الأمثال التي يجعلها الأفراد الآخرون
، وتعليق وجه الإلزام هنا بمساعدة الظروف لصاحب الأسرة الممتدة الكبيرة في تحصيل عدد كبير بسبب عدم
ضغط المهام عليه لمساعدة الآخرين له ، بينما يكون المنضوي في أسرة صغيرة من فردين
مثلا ملزما بتحصيل مائتين فقط لأنه في وضع لا يسمح له بالتحصيل مع مزاولة هموم
المنزل ، خاصة عندما يكون الثاني أبا أو أما هذا في الاهتمام بالأمثال على المستوى
العام ، أما على المستوى العالم فقد كان العلماء يحرصون على تعلم الأمثال سواء
كانت فصيحة أو شعبية، حيث شاعت الحكمة التربوية أن الإنسان ينبغي أن لا يصحب من لا
يحفظ أربعين مثلا من أمثال العرب .
ولذلك جاءت القولة
المشهورة للعالم المؤرخ أحمد سالم بن باكا "لو كنت مربيا (وهو كذلك) لعلمت
الأبناء الأمثال بعد حفظ القرآن"من هنا يتضح أن المثل كان يحظى بمكانة خاصة
في المحيط الذي أعيش فيه، ولعل من الوارد التذكير هنا أن هذه الأمثال قد جمعت في
مراحل متعددة إلا أن الجمع الذي يجده القارئ هنا كان جمعا واعيا للهدف منها حيث
عمدنا إلى استبعاد ما تعدى لفظه معنى واحدا، وكذلك حاولنا أن تكون الأمثلة الواردة
هنا تغطي جميع – أو أغلب- المجالات الحيوية اليومية، مما يجعلها مستخدمة وشائعة
على الألسن لارتباطها بالمعنى في مقابل بعض الأمثلة التي تم استبعادها نظرا
لفقدانها المجال الحيوي باندثار بيئتها، وكونها مجهولة وسيجد القارئ في هذه
الأمثال محاولة للتمثيل، وسوف لن يحس بحال من الأحوال وهو يقرؤها روح الاستقصاء
لأنه لم يقصد بها ذلك . و لذلك فقد عمدنا إلى تنقيح الأمثال مما يتشابه معها
ويستتر بحمل المعنى الغزير من مثل الحكمة والمبالغة ، فالأولى نحو قولهم
( يوم ماه لك زوز) إذ
قد اعتبرنا هذه حكمة مفيدة لكنها ليست مثلا سائرا ، والثانية نحو قولهم ( اكرن من
بو شكروده) ،هذا النوع من جوامع الكلم يقصد فيه الانتهاء إلى أقصى معنى الشيء حدَ
المبالغة ، وقد استأنست في كل ذلك بما كان متداولا في كتب الأمثال العربية، حيث
يجد المتصفح لهذه الكتب وخاصة كتاب الميداني حين انتهائه من الأمثال يقول ( باب ما
جاء على أفعل من هذا الباب ) ومعني ذلك أنه يراها خارجة عن بنية المثل وإن كانت
تحمل معاني عظيمة تفيد في التربية والاستشهاد .
وترد ملاحظة أخيرة أن
الترتيب الذي عليه الأمثال هنا ليس ترتيبا أبجديا ولا هو حسب المعنى، وإنما حسب
التحصيل، والجمع أي أنه على أساس تاريخي بحت.
إن محاولة ربط الأمثال بمضاربها ( ما تضرب فيه )
ليس محاولة للترجمة وإنما محاولة لربط القارئ بما يرجع إليه لتدبر المثل ، وليس
لحصر المعاني ومن رام ذلك فقد ضيق واسعا .
ولعل المخطط التالي
يوضح الإجراءات العملية التي ستجري وفقها الدراسة .
مدخل لدراسة المثل
الحساني
الباب الأول
: تأطـيـر نظري
- الدراسات العربية والمنهج الجولدماني،
الأنواع الأدبية ومكانة المثل، رؤية العالم في المثل باعتباره مقولات اجتماعية قد
تكون أقرب إلى التعبير عن رؤية المجتمع .
- المثل الشعبي في
موريتانيا –أقسامه –موضوعاته
- علاقته بالأنواع
الأدبية – علاقته بالأمثال في البلدان العربية
الباب الثاني
: الدراسة المحايثة للمثل الشعبي الموريتاني
- المثل الشعبي
الموريتاني من البنية الجمالية إلى البنية الاجتماعية .
أ- البنية الجمالية :
1- اللحم 2-
الشحم 3- السمنة (الجانب الجمالي المستخدم
في الشعر الحساني )
ب- رؤية العالم في
المثل الشعبي الحساني (دراسة تطبيقية)
1- الرؤية البدوية
البساطة – منطق السيبة
2- الرؤية الحضرية
3-الرؤية التعليمية –
تدبير المنزل
4-الرؤية الحربية
5-رؤية الصراع
6- رؤية العين الحسد أو رؤية الدهماء أو العامة
7- الرؤية الشاعرية
8- رؤية تكريس الواقع
9- قدسية المثل :
الأمثال لا تتغير ولا تكون كذبا
10- المثل الشعبي
مفسرا للظواهر الكونية - الدائرة على القمر-
الخاتمة :
الاستنتاجات والتوصيات.
مختارات من الأمثال الحسانية
الرقم
|
نص المثل الحساني
|
معني المثل بالفصحى
|
|||
1
|
اتمر فـليل كيركار،
ولحم فليل توت
|
في الأمر ليس في
محله
|
|||
2
|
كملت لكطيفه اتعظ
ولاتبان
|
يضرب في المكر
والدهاء
|
|||
3
|
أغنبور ارصاصة
|
في الأمر ظاهره خير
وباطنه شر.
|
|||
4
|
حكـت شنه اعل خشبه
، الرفك ال اتسبك فلغز
|
الضعيف يبادرلظلم القوي
|
|||
5
|
ال فخلاك المسكين إهدرز
بيه
|
يضرب في ما يشغل
المرء
|
|||
6
|
يوم ارفود الدين يوم
هز لكفف، ويوم اخلاص
يوم عظ اشفف
|
في الأمر يستسهل في
البداية ثم يكون صعبا في النهاية
|
|||
7
|
اشوف الشيبان التاك
الما شاف افكراش الواكف
|
الشيء ليس في أوانه
يعتبر ناقصا
|
|||
8
|
الما مات اتــــنب
|
الإنسان في حياته
يمر بكل شيء
|
|||
9
|
لخبار تبكه فالدار
|
في التأني والتثبت
|
|||
10
|
السحاب إلى جات
يسومن منين
|
الحاجة إلى الخير
من أي جهة كان
|
|||
11
|
لكمت الصيف يادمه
راصه
|
في الرضى بالموجود
لعدم الغير
|
|||
12
|
الهامت كندايه
يشريه في الصيف
|
التسبب في الأمور
قبل فوات الأوان
|
|||
13
|
الي عشاه التغظاظ
اباكر
|
يضرب في أخذ
بالحيطة للأمور من بعيد
|
|||
14
|
لكلام اور اظهر
تكبره
|
من الأمور ما ظاهره
الاحتقار وهوغايةالاحترام
|
|||
15
|
عظمك من شاتك فوك
دبشك
|
كما تدين تدان
|
|||
16
|
كرب ايزران ما يزيد
اسهم
|
جاور الماء
تعطش
|
|||
17
|
الي اكطع صدراي
مايغلب اجره
|
في تحمل تبعات
الاتقال التي يقوم بها الشخص
|
|||
18
|
الي ادخل غاب يزو
زي اطيوره
|
البس لكل حال
لبوسها
|
|||
19
|
الي احظر ماصاب
يسكت
|
الحث على المشاركة
في الأمر الجماعي.
|
|||
20
|
الي قصدك ما حكرك
|
من قصدك في مهمة لا
يعني ذلك احتقارا لك
|
|||
21
|
دير حافر لحمار
فلم: ال يشرب ولل اعاف
|
الأخذ بالأسباب
|
|||
22
|
البردان ما يتخوم
|
الغاية تبرر
الوسيلة
|
|||
23
|
شين الركب ولازين
اتروكيجه
|
الحال تفرض ما
يتبعها
|
|||
24
|
طلبت أم عشر
|
في الشيء يراد بعد
فوات الأوان
|
|||
25
|
البكر اتم اتكول ول
ول الين اتكول راص راص
|
في أوقات الشق
|
|||
26
|
لحوارما يتلب لغروز
|
يضرب فيما به فائدة
|
|||
27
|
الماسنح ما يبن
ولما علج ما يدلج
|
مسافة الألف ميل
تبدأ بخطوة واحدة
|
|||
28
|
الديار اجرب
|
عدم تجاوز أي شيء
لاحتمال أن يكون المطلوب فيه .
|
|||
29
|
الوقت ما يصل ما
الحك
|
يضرب في أن الأمر
لا يكون مجزيا قبل أوانه
|
|||
30
|
الكهل واعر ماه
امشده الواعر لفصال امعاه
|
دخول الحمام ليس
مثل الخروج منه
|
|||
31
|
ال انفكع لاينس هم
راص
|
يضرب في تداخل
الأحوال عند الإنسان وأن ذلك لا يجب أن ينسيه شيئا منها
|
|||
32
|
هديت الحلمه اعل
اشراطه
|
لا تسألوا عن أشياء
إن تبد لكم تسؤكم
|
|||
33
|
اشهاب واحد ما يكد
|
وأعرض عن الجاهلين
|
|||
34
|
ايد وحده مااتصفك
|
الحث على التعاون
|
|||
35
|
العين لا تخطات
حاجبه يخسر واجبه
|
قيمة كل امرئ ما
يحسنه
|
|||
36
|
وذن اشواط ما تسمع
لعياط
|
يضرب في نصيحة من
لا ينصح
|
|||
37
|
لعياط إلاج من شور
الكدي لهروب اعلين
|
إذا ضرب الإمام خاف
المؤذن
|
|||
38
|
لهروب الا كبل
الحوك
|
مبادرة الأمور قبل
فوات الأوان
|
|||
39
|
الي فلكراص ما يمرك الراص
|
في الحث على
التوثيق
|
|||
40
|
الي صام رمضان وت
لعطش
|
في تحمل تبعات
الأمور
|
|||
41
|
الميت مايدرك عن
غسالين
المجلوب مايندس
|
يضرب فيما التعرف
عليه محتوم كيف يتم إخفائه
|
|||
44
|
ركـعت العريان
|
في الأمر الذي
يحتاج إليه من يجده فلا يعرف بأي حاجاته يبدأ
|
|||
45
|
عريان اصوع امجرد
|
يضرب في شدة الحاجة
|
|||
46
|
لمشكر كتبتن يكتب
تحته
|
يضرب في أن
المنافسة ينبغي أن تكون فعلية
|
|||
47
|
الماه مهرود ما
يعلك
|
عدم صلاحية بعض
الأمور أومناسبتها لاستخدام معين.
|
|||
48
|
ما يسرسر يكون ا
شوي
|
يضرب في أن المبتدئ
في كل شيء يباهى لقلة ما حصل عليه
|
|||
49
|
لجواد الا عن ش طرش
|
أن الإنسان لو
استمع إلى كل شيء انحطت درجته
|
|||
50
|
الشوكه من سغرته
امحده
|
أن صفة الشيء أيا
كان، تظهر عليه في البداية
|
|||
51
|
الهام وخم الريظه
ينزله بلا شوا يل
|
في الإقدام على الأشياء
دون أخذ الأسباب له.
|
|||
52
|
الما يعرفك يخسرك
|
من جهل شيئا عاداه
|
|||
53
|
ما ينكال عر مرتين
ماه لحمار
|
بالتكرار يتعلم
الحمار
|
|||
54
|
ال أحن من لم كهان
|
إبداء النصيحة
أكثرمن اللازم يتحول إلى نفاق
|
|||
55
|
ورك الصدره ما يثكل
عليه
|
يضرب في إساءة
الأبناء لآبائهم.
|
|||
56
|
الشنه اخير من
ركبته
|
عدم المبالغة في
الأمور لأن ذلك قد ينقلب .
|
|||
57
|
الي يتوال فم اسبع
الا مول اتافكيت
|
الغنم بالغرم.
|
|||
58
|
الماه فصراك ما
تخلع الكصاص
|
أن من لم يفعل خطأ
لا يخاف العقوبة
|
|||
59
|
يصرك مع الصراك وكص
مع الكصاص
|
يضرب في الدهاء.
|
|||
60
|
ارجيل ال ماه فلغز،
ال ماه امداز اعبار
|
في أن غير المعني
بالأمر مولع بالتدخل فيه
|
|||
61
|
الي فكرش لعظام ما
أرادس
|
من يسكن بيتا من
الزجاج عليه ألا يرمي الناس بالحجارة
|
|||
62
|
ارباط العكة الا
يدسم
|
المجاروة تعدي
|
|||
63
|
ما صاب اعيش ارب
الريش
|
لا يتنفل من عليه
القضاء
|
|||
64
|
الفم المصمود ما
تدخل الذنبانة
|
يضرب في أن الكلام
هو أصل كل شر.
|
|||
65
|
اللحمه الا خنزت ما
يرفده كون ملاه
|
الغنم بالغرم
|
|||
66
|
الشوف ما يمل اجوف
|
كباسط كفيه إلى
الماء ليبلغ فاه
|
|||
67
|
اصليــــــــح
الماه منفكع
|
يصلح بين القوم
الذي لم يغضب منهم.
|
|||
68
|
شوف الكدي
|
اختلاف الظاهر عن
الواقع
|
|||
69
|
الهام ظل النخلة
ابعد منه
|
التقارب والمساكنة
تورث التباغض
|
|||
70
|
حول الطفله لول
|
يضرب في فرط
الاهتمام بالشيء الحقير
|
|||
71
|
ام السارك ما تم
الا مزغرت
|
الأمور لا تمشي
بوتيرة واحدة
|
|||
72
|
كذبه تمل مزود
وثنتين مايدير فيه ش
|
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
|
|||
73
|
اموت السارك
ماتكلمت العزبه
|
من حسن إسلام المرء
تركه ما لا يعنيه
|
|||
74
|
كيس كبل الغيس ،
الكيس كم من مرة والكطع مرة وحدة
|
في عدم التسرع
|
|||
75
|
لا تطلص اعل اسم ال
اسبك من الدخان
|
في الأمر تفعله ثم
تدافع عنه
|
|||
76
|
امونك العر الا
التهات تندارل علافه تنكد اعليه
|
كون الشيء غير
معهود أولا يشبه غيره
|
|||
77
|
كل اغزال عند ام
خنوف
|
كل فتاة بأبيها
معجبة
|
|||
78
|
ال افشاي اطيب
اصكيطتك لاتعاند
|
في تباعد المقامات
|
|||
79
|
يمش بشور ال فخلاك
يجر
|
يمشي عن الدار من
لم يحرق الزربا
|
|||
80
|
شحم العبد ألا من
عربيه
|
أمر يستمد وصفه من
غيرها
|
|||
81
|
إلى ادخله بوعمود
يمركه بودبوس
|
في قانون الغاب ، البقاء
للأقوى
|
|||
82
|
ال يعرف كد إدام ما
إحف
|
الحث على التفكير
في عواقب الأمور
|
|||
83
|
يعطش ال بوه عند
الحاس
|
الدهر لا تؤمن
بوائقه
|
|||
84
|
ال بلسان ما يذهب
|
نصف عقلك عند أخيك
|
|||
85
|
إدير خمسة الي ما
يكلع عشرة
|
الأمر يبدأ صغيرا
ثم يتفاحش
|
|||
86
|
ال ما يحلب بيد ما
يبياظ اخديد
|
ما حك للأجرب مثل
ظفره
|
|||
87
|
ال ماكال ش ما خاف
ش
|
الحمية رأس الدواء
|
|||
88
|
ما كل بكر حمره ال
تاكاط
|
ما كل بيضاء شحمة
|
|||
89
|
الي امسح فم ما
يمسح جل
|
البعرة تدل على
البعير
|
|||
90
|
شين الرظعه اعل
آزوازيل
|
الفعل يستدل به على
حقيقة الشيء التي كانت خافية
|
|||
91
|
كول اكلامك واعرف
كد اجماعتك
|
الاعتناء بالسر
|
|||
92
|
الكاذب ابعد اشهود
|
الفعل تؤخذ له
الاحتياطات اللازمة
|
|||
93
|
طير التيدوم
|
يضرب في عدم
الاكتراث بالأمر .
|
|||
94
|
سك الكمون
|
يضرب في المواعدة
الكاذبة
|
|||
95
|
عند اصباح تحمد
ارجال اسراه
|
عند الصباح يحمد
القوم مشيهم بالليل .
|
|||
96
|
الحجرة الي طاح
اعليه ويل، والي طاحت اعليه ويل
|
الأمر الضار في
جميع الأحوال
|
|||
97
|
حجرة واد اعل لفاد
|
يضرب في الشيء آفة
على غيره
|
|||
98
|
النسعه تنكص إلى
الوتد
|
في تتبع الأمر
لمعرفة حقيقته
|
|||
99
|
لا توصي اليتيم اعل
كبر اللكمه
|
يضرب في عدم الحاجة
إلى المسألة.
|
|||
100
|
لكتاب : يامر بالم
الا يمس
|
لا تنه عن خلق
وتاتي مثله **عار عليك إذا فعلت
عظيم
|
|||
101
|
لخبار أعل سرواله
|
الأمور بخواتيمها
|
|||
102
|
زين الحاس من عند
كعر
|
الأمور بخواتيمها
|
|||
103
|
ازينهالك ال ما
ينفعك فيه
|
في إبداء الرأي دون
القدرة على المساعدة.
|
|||
104
|
يعمل الي ما رين
اراه اخوتن
|
في الأمر يخطئك
فـتتمناه لأخيك
|
|||
105
|
ال ما يسمع كون
ابوذنيه يعطيه الطرش
|
الحث على الفهم
|
|||
106
|
رب لا حركت خظر
ابـيابسه
|
لا تهلكنا بما فعل
السفهاء منا
|
|||
107
|
ال اعكبن للعوم
يبتل سروال
|
يضرب في الخبرة
التامة في الأمر
|
|||
108
|
اطبل لمشوشه ما
يركص فيه الفران
|
ولا تلقوا بأيديكم
إلى التهلكة
|
|||
109
|
لم لحوار مع لحمار
اعلم اشهيك ولل انهيك
|
كل قرين بالمقارن
يقتدي
|
|||
110
|
ما يوغد دين في
اظهورت ارجال
|
الخير أبقى وإن طال
الزمان به
|
|||
111
|
لخلاص الا في الدني
|
في الحث على
المجازات والمكافأة
|
|||
112
|
الكالك اسمين كول
آمين
|
يضرب في سهولة
التعامل
|
|||
113
|
العجب عز أطيح
افلخلاك
|
من أساء إلى الناس
أبغضوه
|
|||
114
|
ش سابكته صاحبت
هينه كسمته
|
يضرب في المعاملة
بالمثل
|
|||
115
|
ما كل دوسه يمركه
مولاه سالم
|
ضرورة تجنب المخاطر
|
|||
116
|
ال امرك الراس ابلغ
فالناس
|
ضرورة كتمان السر
|
|||
117
|
كهل اسبوع أخير من
افكراش كوابين،
متر ماه كيف آز
|
الدرجة لا تهان
|
|||
118
|
النار ما تلتم
|
ضرورة مبادرة
الأمور قبل تفاقمها
|
|||
119
|
اللحيه تسبك اظفيره
|
الرجال قوامون على
النساء بما فضل الله بعضهم على بعض.
|
|||
120
|
الواعي ما يواعه
|
أفعال العقلاء
مصونة عن العبث
|
|||
121
|
الما يحمد القليل
ما يحمد الكثير
|
من لم يحمد القيل
لم يحمد الكثير
|
|||
122
|
الشاف اسغير عند
لكبير
|
يضرب في أن الأجيال
تتعلم من التي قبلها
|
|||
123
|
وينه خ خوك، خوك
|
صديق الصديق صديق
|
|||
124
|
ال خوت في الغز ما
يبتط عند لخيام
|
من له سلف يفعل
الخير يكرم به
|
|||
125
|
الكرش الى متلات
اتكول للراص غن
|
ولو بسط الله الرزق
لعباده لبغوا في الأرض.
|
|||
126
|
ازغير الا من
اتبزغير
|
ولو بسط الله الرزق
لعباده لبغوا في الأرض.
|
|||
127
|
بطت إيشير ما تظحط
واحد
|
إذا ضرب الإمام خاف
المؤذن
|
|||
128
|
يخنك الديك اعل
الحبه
|
يضرب في الحرص
|
|||
129
|
اجمل ال بركلك
الدهر أركب
|
البس لكل حال
لبوسها
|
|||
130
|
ظحكت مجنونك لا
تفوتك
|
في الأمر لا تستطيع
رده فعليك اغتنام فرصته
|
|||
131
|
يكتل روح الي إعيش
لخره
|
يعيش نفسا ما تموت
به أخرى
|
|||
132
|
الكرش اتخل السباغ
والدباغ
|
في المسألتين من
أصل واحد وهما مختلفتان.
|
|||
134
|
بيعت سفيك لا تفوتك
|
الأمر لا تستطيع
منعه فاغتنمه
|
|||
135
|
ال اشوايل مخظ
يتكرع الرغوه
|
بضرب في الشيء
تتحدد معالمه ويكون باعثا على الاطمئنان
|
|||
136
|
الهم لعاد واحد
أراي ما يخالف اعليه
|
الاتفاق فيما يجمع
الناس
|
|||
137
|
تاركتايت كابون:
تفرغ في التحكاك
|
في الإفساد من غير
قصد
|
|||
138
|
اتلمليم ما يد كدك
لبلح
|
يضرب في الأمر لا
بد له من عناية خاصة
|
|||
139
|
شم تعرف
|
الشيء تستصغره
العين وهو خطير
|
|||
140
|
ال عاكب لعمر مخلوف
|
يضرب في الأمر لا
بد له من عناية خاصة
|
|||
141
|
زغب اللسان
|
في الندرة
|
|||
142
|
اللحم ما يبك في
امباراك لكلاب
|
فيما يستحيل عقلا
|
|||
143
|
اداعت الريه للمش
|
فيما لا ترجي منه
عاقبة
|
|||
144
|
السارك ودعل
|
في الحيلة
|
|||
145
|
الا كترنت تجايف
|
في الشيء قد لا
يكون إيجابيا
|
|||
146
|
عيب لحمير با دبر
|
يضرب عند اختلاف
الناس في تقدير الأمور
|
|||
147
|
إبرده ما كاله
|
الإنسان يجمع المال
لورثته
|
|||
148
|
اخير المكتوبال من
الكاحزله
|
يضرب في لأمر يخالف
التوقعات
|
|||
149
|
اجيف ابلاخليف
|
يضرب في أخذ
المبادرة قبل فوات الأوان
|
|||
150
|
عظم اجيفه ما احل
|
في الأمر مهما
تأولنا يبقى على أصله
|
|||
151
|
النيثي لا عالت كيف
البطحه لسالت
|
يضرب في الأمر لا
نهاية له
|
|||
152
|
ال كرهك لايعييبك
|
في عدم الاكتراث
بالأمر
|
|||
153
|
لكياسه تغلب ارياسه
|
ينال بالرفق ما
بالعنف لم ينل
|
|||
154
|
اعل فم اجرح يوط ما
حس المجروح
|
يضرب في الكياسة
وخفة الدم
|
|||
155
|
ال يعرف صنعت جمل
مايطيح
|
يضرب في معرفة
الأشياء
|
|||
156
|
منيح فثره عزبه
|
عدم الفائدة
والجدوائية
|
|||
157
|
مروب فكدحان الناس
ما يروب
|
وضع الشيء في غير
محله
|
|||
158
|
لحك بارك أحط عن
|
عن التدخل فيما لا
يعنى الشخص.
|
|||
159
|
اصهرك همُ ال صهر
اعنادك
|
فيمن يسعى في مصلحة
من لايعي أهمية مصالحه فيعانده
|
|||
160
|
راص لعديله ما
اسوحل
|
في مخالفة ما هو
معهود
|
|||
161
|
الي ملح ما ملح جار
كيف الي ما ملح
|
الحث على الجار
|
|||
162
|
صب لدام يسبكه ش
|
الاستفادة من الشيء
قبلها الشقاء به.
|
|||
163
|
الي مناك ما هناك
|
وما تنال المطالب
بالتمني
|
|||
164
|
مطابك وخوه عريان
|
في ضرورة الاهتمام
بمشاكل الآخرين
|
|||
165
|
الي كثر ينفطنل
|
يضرب في تجاوز الحد
|
|||
167
|
الطير الا من فرك
|
في أن كل جنس أميل
إلى جنسه ونوعه
|
|||
168
|
الايام اعل ابكراه
|
في أن الأمر يتبع
ما حصل في بدايته
|
|||
170
|
ال اشهود ميه
ماذموه اثنين
|
في الغلبة وتحقير
القليل
|
|||
171
|
الحميه تغلب اسبع
|
في الحث على
الجماعة وامتداح عملها
|
|||
172
|
كلم فيك اجوابه
لاتعود انت كواله
|
في الشخص ينبه على
ضعف نفسه
|
|||
173
|
الماكام بعكال اكوم
بثناه
|
ما هو من باب أولى
|
|||
174
|
ال سبكك بليل يغلبك
بحويله
|
في أهمية التجربة
|
|||
175
|
النادر مايبتن عل
اجمر
|
في الأمر يؤسس له
بما يضره
|
|||
176
|
الكرم ال تعكب
اصكاطه
|
في الفعل غير
المحسوب العاقبة
|
|||
177
|
ارفود الفطر ما
يوتعد بيه الحسيان
|
في أن التحمل حسب
التجربة
|
|||
178
|
الا ريت كهله اتصوع
نيرب الا ثره كط كبظته
|
لا تتعجب من شيء
قبل التثبت من حقيقته
|
|||
179
|
امباركه ش مركت
اسبع لمراح
|
الأمر البسيط يكون
فداء لما هو أعظم منه.
|
|||
180
|
اخير ل وساه مع
اجماعت وخسرت من ال وساه وحد اصلحت
|
الحث على العمل
الجماعي
|
|||
181
|
اطبيع اخير من لصل
|
في أنه مهما بلغ الإنسان
من شرف الأصل يحتاج للتربية
|
|||
182
|
لغزال اموت فجدب
|
في حب الوطن
|
|||
183
|
كريت مندريش: نكتلك
ونملالك جلك من اذهب
|
في الاتفاق يكون
فيه الغبن
|
|||
184
|
انسيبك إلى ماهابك
انكلبل دابك
|
يضرب في
معاملةالمسيء بالمثل
|
|||
185
|
إلى راحت الكاره
اتروح اجاره
|
أحوال أهل الدنيا
متقاربة
|
|||
186
|
عظم الغلظ ما ارك
|
كرامكم في الجاهلية
كرامكم في الإسلام.
|
|||
187
|
سابك وراي ادربيه
|
الأمر تساعد عليه
الأيام ويوفق فيه الإنسان
|
|||
188
|
كل متبوع ملحوك
|
كل ابن أنثي وإن
طالت سلامته ** يوما على آلة حدباء محمول
|
|||
189
|
كله بغرظ فظرع
شايلت
|
في حرية تصرف
الإنسان في ما عنده
|
|||
190
|
ال غرت ناكت لا
ينحره
|
في الحث على النظر
إلى مستقبل الأمور وفوائدها الآتية
|
|||
191
|
ايد الزعيم ما تنشد
|
اكرموا عزيز قوم ذل
|
|||
192
|
خير كوام من جياب
|
في صعوبة المحافظة
على الأشياء بعد الحصول عليها
|
|||
193
|
الزرك إلى مركت أيد
مولاه مات متغرظ فيه
|
النظر في عواقب
الأمور
|
|||
194
|
الستر واتحلكيم ما
يخلط
|
في الأمر يجمع إلى
صاحبه وبينهما تناقض
|
|||
195
|
ال صاع فارين يوغد
منهم واحد
|
في الحث على ترتيب
الأولويات
|
|||
196
|
عيش رخم
|
في الشخص يعجب بما
عند غيره فلا يتقنه ويفقد ما كان لديه
|
|||
197
|
الكطايه كبل اسلام
|
الأمر المفضول يقدم
على الفاضل
|
|||
198
|
الصارط اركيز ما
يكعد
|
في الأمر يراد
إخفاؤه والتستر عليه وهو لا يقبل
|
|||
199
|
جيت اندور الزائد
انكطع ازوايد
|
في الاستزادة تأتي
بنتيجة عكسية
|
|||
200
|
الكز واعر
|
في الأمر يشيع بين
الناس ولا يحسنه إلا القليل
|
|||
201
|
الماج فأول الكصعه
مايج فعكابه
|
أول الأمر يدل على
ما يكون في آخره
|
|||
202
|
لمر الا كالت
للرجل يدخل فلحاس يطلب ملان اكصر
|
في تعجيل ما لا بد
منه
|
|||
203
|
ارفود لحجار للكدي
|
في استجلاب المتوفر
|
|||
204
|
ال فلكلوب ما
ينتهظل
|
في أن مشاعرالناس
عن بعضها تدرك بسهولة
|
|||
205
|
ول عم بنعايل ولا
بران بجمايل
|
حفظ الموجود أولى
من طلب المفقود
|
|||
206
|
الماه فكرشك لا
تعمل اعليه
|
يضرب في عدم التعلق
بما عند الآخرين
|
|||
207
|
الدهر اطويل
ولحماره سياره
|
صروف الدهر متنوعة
|
|||
208
|
ال انشرلك طرف لا
تكعد اعليه
|
في الحث على عدم
الغباء
|
|||
209
|
اوصايت ارخ ما تتنس
|
يضرب في الفعل تؤخذ
له أسباب النجاح
|
|||
210
|
الركله ماتجي
فاللبنه
|
الحث على فعل ما
يفيد
|
|||
211
|
وذن السلطان اطويله
|
الحائط له آذان
|
|||
212
|
لكراع فتراب ولحنش
فيه
|
يضرب في الأمر إن
كان مصدرا للخير فقد يكون مصدرا للشر
|
|||
213
|
ليد لما صبت تكطع
حبه
|
يدرك بالحيلة ما لا
يدرك بالقوة
|
|||
214
|
ماه لك المن تدب
|
في الإنسان قد يفعل
ما لا يعود عليه بالفائدة
|
|||
215
|
الى انشكرتلك دار
لا تنس دارك
|
مهما رأيت عند
الناس ينبغي ألا تنسى نفسك
|
|||
216
|
الحزم ماه من الذل
|
في استعمال الحزم
في الأمور وأنه ليس جبنا
|
|||
217
|
الراجل الا كال
كابون شافه فمشيت
|
ما أصابك من سيئة
فمن نفسك
|
|||
218
|
اصح لكابون فمزبلت
لحمار
|
يضرب في عدم
الأهمية
|
|||
219
|
ال ارو ينبطح
|
يضرب في أن من بلغ
حاجته ظهرت عليه
|
|||
220
|
الذيب ال يسبك لغنم
لمراح
|
يضرب في استعجال
الأمر قبل حصوله
|
|||
221
|
الطفله ال يسبكه
اعكاه
|
يضرب في تلازم
أمرين
|
|||
222
|
الزرك يتلب أول
،الناك تتلب ظايره
|
شكل الشيء منجذب
إليه
|
|||
223
|
الغايب ماه شيخ أهل
|
في أن الغائب مهما
كانت أهميته لا يعول عليه في تدبير الأمر
|
|||
224
|
ما يرب راص ما شيب
واحد
|
يضرب في صعوبة
التربية
|
|||
225
|
الحد راص يعكب يغلب
|
في الحث على نقل
الخير للآخرين
|
|||
226
|
يجعل اصديكن فطريكن
يعمل ليغلبن اراه
اخوتن
|
وعين الرضا عن كل
عيب كليلة
ولكن عين السخط تبدي المساويا
|
|||
227
|
|||||
228
|
لخبار عند البرم
|
يضرب في أن الأمور
بخواتيمها
|
|||
229
|
ال غن بالقرآن ول
ما يعرف باش اصل
|
في تفاوت أحوال
الناس
|
|||
230
|
ال يتويل ولل يتنيل
|
في تباعد أمرين
|
|||
231
|
ابنيل اخويمت نعبر
فيه اجهيدت
|
يضرب في الاعتماد
على النفس
|
|||
232
|
التوامه الا
بتسابيك
|
يضرب في أن الأمور
لا يمكن أن تأتي دفعة واحدة
|
|||
234
|
اسم ما تجي منه
اسحاب الدم
|
يضرب في أن لكل أمر
مهما كان قواعد
|
|||
235
|
الويل ما يتبع من
ماه حك السنين
|
يضرب في أن ماضي
الإنسان لا يصاحبه أبدا
|
|||
236
|
عاشت البل ما ظاكت
ادهن
|
في عدم الحاجة إلى
شيء ما
|
|||
237
|
ما يموت ال ما صاب
انهار
|
في أن حظ المرء
سيجده قطعا
|
|||
238
|
حطاب الدشره غلب
حطب كام ازاد
|
في شدة الغباء
|
|||
239
|
ال جبر ام ما يرظع
جدات
|
في أن أولي الأرحام
بعضهم أولى ببعض
|
|||
240
|
يلعب بلخنيك وهو
اجيف
|
في استسهال الأمر
الخطير
|
|||
241
|
افراش اجيد اصوع
اسن
|
في أن من أحسن إليك
ينبغي أن لا تعود إليه بسرعة
|
|||
242
|
اجيد عند قراك
|
في أن الإنطباع
الأخير هو ما يبقي في الذهن عن الإنسان
|
|||
243
|
اشوف ال فنخل ما
يعرف ال فدخل
|
في أن معرفة الجزء
لا تغني عن معرفة الكل
|
|||
244
|
اجيد كب ولا تورث
|
في أن الناس يمكن
أن يصبروا كل شيء غير أخذ أموالهم
|
|||
245
|
ال أرايه فروحه
يعكب الدهر الوحه
|
في عاقبة الاستبداد
بالرأي
|
|||
246
|
ال كان يكتل ما تل
احشم
|
في تغير القواعد
الأخلاقية مع الزمن إلى الأسوأ
|
|||
247
|
آمنير الكارب
|
في تأخر ما من حقه
التقدم
|
|||
248
|
عينين اجراده تحت
بطانه
|
في كون الشيء بغير
موضعه
|
|||
249
|
اتفاك اجرانه وشواط
الخيل
|
الأمران لا يمكن
اجتماعهما
|
|||
250
|
ال ابر فدف ما بر
|
في الأمر ينتهي
بشكل غير مرضي
|
|||
251
|
اكطعت آن مول التركة
|
في الشيء يدل على
امتناع الآخر
|
|||
252
|
اكثر خيرك عادت
فبلده زيدن
|
في المرء يحسن إليه
وبدل الشكر يطلب الزيادة
|
|||
253
|
لجواد تتخالص
فعقوله
|
في أن التعامل بين
الناس بالمعروف ينبغي أن يتم بشكل غير معلن
|
|||
254
|
سحوت لعم من زك بوه
|
في الأمر يعجز
المرء عنه فيعتذر بعدم إرادته له أصلا
|
|||
255
|
توحيد امرأة ولد
بون
|
كلمة حق أريد بها
باطل
|
|||
256
|
دهن الشركاش ال
مازاد ما ينكص
|
يضرب في الأمر لا
يحتمل النقصان
|
|||
257
|
الكبده تولد مرتين
|
في الأمر يتعلق به
الإنسان ثم يأتي دونه ما هو أحب منه إليه.
|
|||
258
|
ليد لتنحب ما تنخبط
|
ووضع الندى في موضع
السيف بالعلى مضر كوضع السيف في موضع الندى
|
|||
259
|
شين اعل فم اشكر
|
في إبداء رأي
إيجابي بعد آخر سلبي
|
|||
260
|
تلم الكرش الماه
اظواك
|
في الأمر له وظيفة
أساسية ووظائف ثانوية
|
|||
261
|
هوالا خيط ولل
حيط/اكتاب ول اركاب
|
في الأمر لا يخلوا
من احتمالين
|
|||
262
|
لفرو فيه جل اعجل
|
في عدم التجانس
|
|||
263
|
شاف ازراك ما ظاك
|
في الأمر تقترب منه
ولا تناله
|
|||
264
|
خيل ما ترد خيل ماه
حراير
|
في المجازات بالمثل
والقدرة على ذلك
|
|||
265
|
الفيد اشير ما إسكت
واحد
|
في الشيء
|
|||
267
|
ال لحكك زازك
|
في سرعة الزمن
وتقبله
|
|||
268
|
الحك ينكال فلعياره
|
في قول المرء ما
يريد دون التصريح به
|
|||
269
|
قيس انفس اعل نفس
|
ما في نفسك يدلك
على الناس
|
|||
270
|
اختيل ملان بلحشيش
|
يضرب في عدم
الجدوائية
|
|||
271
|
ال بلا انفع يندفع
|
في اهتمام الناس
بالنفع ورغبتهم عن غيره
|
|||
272
|
كد عزتك كد مزاك
|
في اهتمام الناس
بالنفع ورغبتهم عن غيره
|
|||
273
|
ال صدر تيدوم ما
ينجلبل لالّ
|
يضرب في أن موطن
الشيء لا يجلب إليه
|
|||
274
|
الموت فرظ غير اركه
ماه فرظ
|
يضرب في التحلي
بمكارم الأخلاق
|
|||
275
|
اظفارالكرعين ما إحك
اجل ولا ينكب الشوك
|
في انعدام الفائدة
|
|||
276
|
ابزازيل لغجل
|
في انعدام الفائدة
|
|||
277
|
زين احباليت الدار
|
في انعدام الفائدة
|
|||
278
|
طبلين من راجل ما
افرح
|
في الشيء يكون
قابلا للتجدد
|
|||
279
|
الحاظره ابصيره
|
لك الساعة التي أنت
فيها
|
|||
280
|
طاح ال اركب زامل
ما امخليه ل بوه
|
في من يهتم بشيء
ليس من شأنه
|
|||
281
|
منين تلحك يشبعت
العيد
|
في الأمر سينتهي
بسرعة حتما
|
|||
282
|
الشبعان فم ظيك
|
في من لا يرغب في
الشيء وينكر ذلك
|
|||
283
|
ما خالك راص ما فوك
راص ،ولاخالك راص ما يحتاج العلامه
|
الحاجة إلى التربية
وامتثال نصائح الأكابر
|
|||
284
|
ظوك شرشماله للتراب
|
يضرب في الحرص
|
|||
285
|
الركبه اتكيم كم من
صوت
|
في قدرة الإنسان
على التحايل
|
|||
286
|
الم لكان ينفع ينفع
لكرب
|
في الشيء يلازم
الشيء و لا ينتفع به
|
|||
287
|
ال عيشت انش امش
|
في عدم الاعتماد
على الأخر
|
|||
288
|
صدراي العش ما
تخظار ولا تنيش
|
المشقة تظهر علي
صحابها
|
|||
289
|
لول بيبس من اصدر
صدرايت لعشوش
|
في ضرر الفوضى
وارتفاع الأصوات
|
|||
290
|
اشنين لحوار
|
فى استعجال النتائج
واستعمالها قبل النضوج
|
|||
291
|
اتلم اسن ال يفرك
انهار
|
تغيرات أحوال
الدنيا وصعوبة اللقاء وسهولة الفراق
|
|||
292
|
الخيمة ما تسمكه
اركيز وحده
|
الحث عل التعاون في
تقاسم أمور البيت
|
|||
293
|
طبل لحباره
|
يضرب لعدم مناسبة
الأمر وعدم دلالته على ما يدل عليه نوعه
|
|||
294
|
امزرد لحباره
|
يضرب في عدم التناس
وعدم الجمال
|
|||
295
|
نيرب اسبع
|
عدم الإنتفاع بشيء
|
|||
296
|
فخر الدز : يوكل
لبعر وبول لودك
|
||||
297
|
الخرزة اعل لونه
|
يضرب في الأمر يكون
علامة لمعرفة الشيء معرفة دقيقة
|
|||
298
|
صنب يظلع من شارب
|
يضرب في سوء
الإعتذار
|
|||
299
|
ال بدينُ يلحك
اعليه
|
يضرب في بلوغ أوان
الشيء
|
|||
300
|
اطريك غزٍ
|
فليذهب إلى الجحيم
|
|||
301
|
أشمار ول ازوايه
فلكرايه
|
في الأمر المعهود
|
|||
302
|
مكبظ سيف
|
يضرب في الندرة
|
|||
303
|
صنب لعادت عند خرزه
اعلكه
|
يضرب في أن ما عند المرء
لنفسه ثم لغيره
|
|||
304
|
عاش الديك ما يعرف
لفريك
|
الاستغناء عن الأمر
|
|||
305
|
الراص راصك يهنون، حسن
ولل واسيه كرون
|
يضرب في حرية لتصرف
|
|||
306
|
ال فيه الزرق ما
يضيع
|
المقدر كائن
|
|||
307
|
كرشه مسلول عوده
|
يضرب في الفوضوية
|
|||
308
|
اركاج أخير فيك
اخلاك من هم
|
يضرب فى أن مصالح
الناس تتعارض مع رغباتهم وللحث على رغبة الصاحب
|
|||
309
|
ال دك اربك ادير
فيه ذاك كامل
|
يضرب في جمع غير
المتجانس
|
|||
310
|
الدنيا ربكه ال
ظيكه تخنك ول وسعه اعليه تساع
|
يضرب في الحث على
سعة الصدر
|
|||
311
|
غمزيت اطبل
|
يضرب في الأمر يأتي
بشنع منه
|
|||
312
|
المشروحه ما تخنز
|
شرط النهاية تصحيح
البداية
|
|||
313
|
مرجن اهل لبروكِ
ينكرط ولل اعل النار
|
الاستخدام المفرط
|
|||
314
|
اعروس لكور
|
يضرب في التقدم غير
المسالف
|
|||
315
|
اصل امسكريه عيشه
لاله
|
يضرب في الامر يدل
على حقيقة الشيء
|
|||
316
|
باس فالتمر الأحمر
يعطيه ان
|
يضرب في الرضي
بالشيء
|
|||
317
|
ياسر الكفر دون ترك
اصلَ
|
يضرب في الحث على
تجنب المساوئ
|
|||
318
|
ادباغ ول آادم لبن
امُ
|
في علاقة تشابه
الفرع مع الأصل
|
|||
319
|
عند جمل غير فكنار
|
يضرب في عدم
الجدوائية والفائدة الآنية
|
|||
320
|
موس الصانعة زر
واحد
|
يضرب في محدودية
الفائدة
|
|||
321
|
الصناع يركع كدحان
الناس وخل كدحانهم
|
في منفعة الغير قبل
النفس
|
|||
322
|
ال جْر ماه جريت
بوه يتعيثر
|
في من يهتم بأمر
ليس من شيم نوعه
|
|||
323
|
الصدراي ما تعلم
بعوجته لين اطيح
|
المرء محجوب عن
نفسه
|
|||
324
|
الحجره ما رات اعل
من الطيح
|
يضرب في علو قدر كل
انسان عند نفسه
|
|||
325
|
صدر المسيله بين
الطايح والمايح
|
يضرب في الأمر
يقترب من نهايته
|
|||
326
|
بوش الزجاج إلى
اصدع واعر تجبار
|
في التحذير من
عواقب الأمور
|
|||
327
|
رب اطفل لهل
|
يضرب في تهيئة ما يكون
نتاجه لغيرك
|
|||
328
|
المات احلب اهل
وراه (المات ما تبك فجاج)
|
يضرب في الأمر العظيم
يستغنى عنه
|
|||
329
|
الرب عل الرب النار
المكب
|
||||
330
|
ال كبر لا ينس سغرُ
|
في الحث على عدم
مصادرة رأي الآخرين
|
|||
331
|
ال كبر احشم
|
يضرب في المرء كان
يستطيع فعل كل شيء ولم يعد كذلك
|
|||
332
|
محدن انغن ما نزل
|
الإنسن يعتزل الأمر
ولكنه لا يترك أحدا يحرف قواعده
|
|||
333
|
المدرك بالأيام
عريان
|
"وإن غدا لناظره
قريب"
|
|||
334
|
ما ابيظ من كون روص
امظاحك
|
يضرب في المكر
|
|||
335
|
ينعت الما يحلب
|
يضرب في مخالفة
الظاهر للباطن
|
|||
336
|
لبريم ال اطيب آفار
|
يضرب في عدم الصبر
وقلة البأس
|
|||
337
|
الصبار يصير عن اسم
|
يضرب في سرعة
استجابة المرء لما يخصه
|
|||
338
|
الموت فعشره انزاه
|
يضرب في الحث على
الشجاعة
|
|||
339
|
يعطص وشمت اراص
|
يضرب فيمن يمدح
نفسه
|
|||
340
|
جدك على جلك
|
لباسك يكرمك قبل
جلوسك
|
|||
341
|
ما يتعاهد مرتين
كون الصراك
|
يضرب في الحث على
الوفاء بالعهود
|
|||
342
|
ساو جمالك ما تعرف
اعل ايهم تعكب
|
في الحث على العدل
ونتيجة ذلك
|
|||
343
|
الماه فليد ما تكلع
العز
|
في ان غير الموجود
لا توجده مكانة طالبه
|
|||
344
|
ال لجك يخلك اجواب
|
عدم استعجال الأمر
قبل وقوعه
|
|||
345
|
ال ظهر اكس اخوال
|
||||
346
|
ابهن اوزاك زكعدن
واعكعد فككري
|
يضرب في التسبب
للأمر السلبي
|
|||
347
|
زرق الظبع الجاه
اعل فم غار
|
في الأمر يقع دون
بذل مجهود
|
|||
348
|
علمناهم العوم
غركون
|
اعلمه الرماية كل
يوم فلما اشتد ساعده هجاني
|
|||
349
|
الكري انجراز حاف
|
يضرب في لحجار يحث
على فصل الشيء
|
|||
350
|
صايب الكوت عن لمرص
|
يضرب في الأمر يفعل
ليس له داع فيجر سؤءا
|
|||
351
|
دفلت لعم
|
يضرب عند وضع الشيء
في غير محله
|
|||
352
|
ال ج فنوبت ما يلام
|
يضرب فيالحث على
سعة الصدر تجاه حوادث الزمن والصدقات
|
|||
353
|
الكلام من فم ملاه
احل
|
يضرب في الحث على
اخذ المسائل من مصادرها
|
|||
354
|
اهل لخل ما ما
ينتعتلهم الزرك بلحجار
|
||||
356
|
البن الاخسر ينكب
|
الأمر نها كان
مفيدا يستغني عنه عند تغير منفعة الفائدة
|
|||
357
|
وجه ما يمبسط البن
الله لا امبسط
|
يضر فيالأمر لا
يصلح مع توفر ظرةف حسنة
|
|||
358
|
الناس تغلب صاحب
اجن اعليه
|
يضرب في النهي عن
فصل ما يحلو للمرء
|
|||
359
|
ارش بوسحاب يتكطع
فالتدلي
|
يضرب في الضعف
|
|||
360
|
طك فَدرك
|
يضرب في عدم أهلية
الأمر
|
|||
361
|
المتمني ما اشوك
راص
|
إذا غامرت في شرف مروم
فلا تقع بما دون النجوم
|
|||
362
|
ما للمغلوب كون
اسامح
|
في الأمر لا يستطاع
فالأحسن تركه
|
|||
363
|
زرع الديك افرك
وينكب
|
يضرب في إصلاح
الشيء بعد اصلاحه
|
|||
364
|
لخبار إلى لحكت
مولان توف
|
كل شيء إذا بلغ
الحد انتهي
|
|||
365
|
ما افطول المترش
كون زين المنزل
|
يجبر بيه خاطر من
عبر عليه امرانه
|
|||
366
|
مزغوبه صره عكبت
الصيف
|
في الأمر يقع في
وقت لا حاجة إليه
|
|||
367
|
المر يندفل
|
يضرب في التحذير من
الإساءة إلى الناس
|
|||
368
|
كلمت كور
|
يضرب في الأمر لا
يتغير
|
|||
369
|
المرض اكدح مولان :
يحرك ينكب من ش
|
يضرب في الحث على
الحركة
|
|||
370
|
الشاشر يبغوه
وينبغالهم
|
يضرب فيمن يسعى ويُسعى
له
|
|||
371
|
شوف آكسيل عداوه
|
في المصنوع تراه
قبل اكتماله فلا يعجبك
|
|||
372
|
الداحوسه ادواه
صاحبته
|
يضرب في الحث على
العمل
|
|||
373
|
خبط ما ه فيك كيفل
ال فجدر
|
يضرب في تقدير ما
يصيب الأخرين
|
|||
374
|
فرط فحمار
|
عدم الأهمية
|
|||
375
|
ينجت باركيل من
الصبح ال الليل
|
يضرب في الأمر
يستغرب تواصله
|
|||
376
|
حظرون انكسملكم
|
يضرب في الإنسان
يريد التدخل
|
|||
377
|
يشتغل امع اولاد
الا لحمار
|
في الحث على
الادخار والتكافل
|
|||
378
|
المقصود فلكور اجر
|
يضرب في الهدف
الخفي يدرك بسكون
|
|||
379
|
الكرش ما ترفد
لعوين
|
في الحث على
الاقتصاد فيالأكل
|
|||
380
|
الستر ماه ضامنه أزكال
|
يضرب في الأمر يوهب
ثم يعود
|
|||
381
|
لهروب شين غير اسلك
|
يضرب فيمن يفعل
فعلا سيئا في نظر المجتمع ويعود عليه
|
|||
382
|
بات فهم ال يبغيك
|
في الحث على العمل
المفيد والموجه
|
|||
383
|
توب من ذنب امض
|
ما مضى فات والمؤمل
غيب
|
|||
384
|
ثالث السر اندام
|
يضرب في الحث على
حفظ السر
|
|||
385
|
ال اذهب بالخير ما
ذهب
|
حسن الذكر بعد
الرحيل بقاء
|
|||
386
|
دين خير اتراه
|
من أحسن إلى الناس
جازوه بالمثل
|
|||
387
|
لفظ من حر اعليه
دين
|
حسن قول نعم من بعد
لا
وقبيح قول لا بعد نعم
|
|||
388
|
عين الشاري حمره
|
يضرب في الإنسان لا
يريد الا شيئا محددا
|
|||
389
|
عين شاريت
|
يضرب في عدم الشباب
على الأمر
|
|||
390
|
ما كن رْكوب ولا
طحن
|
في الأمر يحدث لا
يغير من الأمر شيئا
|
|||
391
|
العين ميزان
|
في القياس الدقيق
دون استخدام الميزان
|
|||
392
|
المرسول ما يبتط
|
الشخص الوسيط لا
يلام وإنما من وسطه
|
|||
393
|
كارد اكرون بكره
فحاس
|
الشخص يداهمه الأمر
لا يستطيع التصرف
|
|||
394
|
اطريك البكر
|
في الدوام على
مسألة معينة
|
|||
395
|
راعي الغنم ما اجمع
|
يضرب في عدم توفر
الوقت للحدي
|
|||
396
|
وحلت مول الزيت
|
في صعوبة المشكلة
التى يواجهها الشخص
|
|||
397
|
كطع من شارب وللكم
|
في النيل من الشخص
بواسطة نفسه
|
|||
398
|
الكبله ما تمنح
للتل
|
يضرب في الشيء غير
المعهود
|
|||
399
|
ما يكطع مصران بارد
|
يضرب في الضعف
والذمامة
|
|||
400
|
اصل أنت غلبوك
المان
|
يضرب في الإنسان
يتسبب
|
|||
401
|
ريحت حجره
|
يضرب في الأمر غير
مهم أو غير
|
|||
402
|
الدول امخدج
|
يضرب فيعدم تغير
ظروف
|
|||
403
|
اتعيزت كلب
|
يضرب في هوان الأمر
وعدم تأثيره
|
|||
404
|
شكر اجواد عيب
اخرين
|
اياك أعني واسمعي
ياجارة
|
|||
405
|
درهمك يرحمك
|
يضرب في أهمية
المال عند الشدائد
|
|||
406
|
لعم ال جان بصر
|
يضرب في الأمر لا
يرجي حصوله
|
|||
407
|
الزرك اعكوبته
للتراب
|
في الأمر ترتفع وهو
منخفض حتما
|
|||
408
|
خظ الم اجيك الطين
|
يضرب في جر الأمر
اخطر منه
|
|||
409
|
ويل لغن من حكايين
|
يضرب في الأمر
يفعله من لا يحسنه
|
|||
410
|
ال ما عس اعل راص
ما يجبر حد اعس اعليه
|
في الحث على اهتمام
الإنسان بأمره
|
|||
411
|
الدهر يولد ابلاظرع
|
يضرب في الأمر يحدث
دون سابق إنذار
|
|||
412
|
لميه من اظوي
|
يضرب في النضج
بشرعة
|
|||
413
|
ريك ماه ريك ول آدم
ينفع
|
ادعو الله بأفواه
لم تعصوه بها
|
|||
414
|
كانك دواي داو راصك
|
ابدأبنفسك فانهها
عن غيها
|
|||
415
|
خبطت ايدُ توجعُ
|
الفعل السيء مهما
كان مصدره قريبا يسيء
|
|||
416
|
اتراب بلا مكافيل
|
||||
417
|
ارجال الاكالولك
الشل خرص اكدامهم
|
إن جاءكم فاسق بنبإ
فتبينوا
|
|||
418
|
ال الكاه الم ما
يجهر
|
يضرب في الأمر يبلغ
النهاية والغاية منه
|
|||
419
|
ما راب الم فلكم
|
يضرب في الأمر لم
يطل
|
|||
420
|
الم ما ينكل
|
الأمر يحتاج إليه
فكون اصطحابه ضروريا
|
|||
421
|
ال اعطاك ابح سميه
اباه
|
رب أخ لك لم تلده
أمك
|
|||
422
|
ال ما جبرت لم ما
تطماه اجدات
|
النفع والفائدة
تبدأ من أضيق الدوائر ثم تعم
|
|||
423
|
المجنون ما احل
اكتاف
|
الشخص الواقع في
الورطة يحتاج غيره لتخليصه
|
|||
424
|
محدك اتصدك استر
عورتك
|
لا يتنفل من عليه
القضاء
|
|||
425
|
المنزز ما يشيفر
|
في الأمر ينتفع به لكن
مظهره غير مريح
|
|||
426
|
ال ادخل بين لخوت
يظايك اعليه
|
من دخل ما لا يعنيه
لقي ما لا يرضيه
|
|||
427
|
دهنت وذنين
|
الأمر بالغ الغرابة
|
|||
428
|
ما كام نعلوه
|
يضرب في الأمر لم
يقارب المتوقع
|
|||
429
|
جر كرشك لا تجر دبشك
|
لأن تحتاج المطعوم
احسن من احتياج المسكون
|
|||
430
|
محكن آدرس :ما
يعادل ولا ميل
|
عدم الأهمية
|
|||
431
|
انسبيب اهل لبخيت:
ما اوجبه ولا يخل ال وجبهم
|
في الحسد
|
|||
432
|
منت لجواد وكعر
الواد
|
يضرب في أن من
اعتزل الناس سلم من أذاهم
|
|||
433
|
اراكن النيرب
|
في الأمر يقتني ولا
يستعمل
|
|||
434
|
ازباتت الفار
|
يضرب في الأمر
|
|||
435
|
تيزيت ما فكت راصه
اتفك لحباليه
|
فيمن لا يستطيع
الفعل لنفسه ولا لغيره
|
|||
436
|
خبطت راص ما توجع
|
يضرب فيمن يسيء إلى
نفسه
|
|||
437
|
آفوك ما ترتب ماه
جل من ركبت
|
البحكم آفوك الأجل
من ركبت
|
|||
438
|
ما خالك نوب ما
تحتاج الشوايل
|
الخير محتاج إليه
في كل وقت
|
|||
439
|
محدك اتبيع أوكل إلين
تشبع
|
ابدء بنفسك فانهها
عن غيها
|
|||
440
|
ود لعظم ال تكد
|
تذكر من سيتذكرك
|
|||
441
|
ويراصك بين الرصوص
ودع بسلام
|
يضرب في الحث على
ما يره المجمع
|
|||
442
|
بزولك اخبرك بزول
صاحبك
|
واقعك يخبرك بواقع
اخيك
|
|||
444
|
انعايل اصًيْد
|
القرب حجاب
|
|||
445
|
اعدل انش بكطايت
|
العمل غير المجدي (أسطورة
سيزيف)
|
|||
446
|
جيت لاه انعاون فقبر
ام اهرب عن بالمجهار
|
يضرب في عدم
الإنصاف
|
|||
447
|
ايدك فدهن
|
الشخص يخير بين
الأمرين على التساوي
|
|||
448
|
إنت الموس وان اللحم
|
افعل ما يحلولك
|
|||
449
|
اللكم التحسد من
اكرطوع
|
في الأمر ين
يتعارضان ولا علاقة بينهما
|
|||
450
|
الخلًاك سبك العلَام
|
في أن التربية
البدنية أهم من التربية العلمية
|
|||
451
|
الراجل يبني حلة وحلة
ما تبني راجل
|
يضرب في أهمية
الإنسان ( الرجل)
|
|||
452
|
يستر ولا دم الما
يكلع جوع /شوك
|
لا تشبع وأخوك جائع
|
|||
453
|
لعليات اعمايم
لجواد ونعايل لكلاب
|
يضرب في الحث على
تقدير المرأة
|
|||
454
|
ال كرن يركد
|
يضرب فيما يستحسيل
استعماله
|
|||
456
|
اشرب ذ ولل نرشمك
|
||||
457
|
اربح السارك باش
باع
|
يضرب في الشيء لا
يذل فيه مجهود
|
|||
458
|
ال بلا جنح ما يطير
|
يضرب في انعدام ما
انعدمت اسبابه
|
|||
459
|
ملان منين ادور
اشقب النمل اديرله جنح
|
في الشيء يجلب
النحس
|
|||
460
|
لحسان بين اكواف
تود انتاف
|
سوء التقدير في
الأور
|
|||
461
|
ما شربت اعلاش تعطش
|
في الأمر لا يراد
جصوله لعدم مناسبته
|
|||
462
|
الصرة اصونه الا
صاحبته
|
يضرب في التحايل
والمكر
|
|||
463
|
اكلادت الكلب :
اكربل من ال اعظ
|
فيما قرب حتى لا
يستطاع له دفع
|
|||
464
|
امحارت العياش
|
فيما يسيء إلى
الإنسان وهو جزء منه
|
|||
465
|
ج لاه اداويه انكت
عين
|
يضرب في الأمر
الحسن يجلب السيء
|
|||
466
|
طربت الراعي
|
يضرب لما لا يدوم
اطويلا
|
|||
467
|
كل اجديد ل بن
|
يضرب في الإحتفاء
بالجديد والإهتمام به
|
|||
469
|
ما يموت لعجل ولا
تيبس التاديت
|
في الحث على التوسط
|
|||
470
|
ال يكطع الزند ماه
الهند
|
في الحث على عدم
الاعتماد على الآلة
|
|||
471
|
ما تعود عصب وتني
|
في أن سوء العينة يعوض
بإتقان الصناعة
|
|||
472
|
اطلب المغن يحراص
|
في المرء يضن بنفسه
عند الحاجة
|
|||
473
|
صام سنة وفطر اعل جرادة
|
تمخض الجمل فولد
فأرا
|
|||
474
|
داروكت الزامل ما تسنك
|
يضرب في الأمر تصعب
طهارته
|
|||
475
|
وال غزلُ صوفْ
|
يضرب في المسألة
تعود كما بدأت
|
|||
476
|
كتاب مصر ايد تكتب
وحد تمح
|
يضرب في الشخص يفعل
ونقل
|
|||
477
|
التاديت ما تغرف من
لخر
|
في الأمرين لامزيد لأحدهماعن الآخر
|
|||
478
|
ظل أسلاي ما تيعد
كعر
|
الأمر يقتصر منفعته
على نفسه
|
|||
479
|
اصوع الزرك وخل
الزراك
|
يضرب فيمن لا يقدر
الأمور تقدير صحيحا
|
|||
480
|
ول المظايرات ما
يموت
|
يضرب في الأمر
تتوفر له أسباب الراحة
|
|||
481
|
المبكر ما تنعد من
اشوايل
|
في المبتدئ في
الأمر لا يكون كمن لديه خبرة
|
|||
482
|
الركل ما تدرس
|
الحقيقة لا تتغير
بتغير الزمن
|
|||
483
|
العين اتشوف الزين
عنده ولا تشوف المعلوم فيه
|
النفس الانسان تفضل
ما تحب على مصلحتها
|
|||
484
|
ذروة الحاشي
|
في الأمر يذهب
سريعا
|
|||
485
|
شعرانت الشارب : ما
يطيحه اتبربير
|
الأمر لا مناص منه
|
|||
486
|
اسحاب توج : اتبل
كرن لغزال واتخل كرن
|
الامر لا يكون جامعا
|
|||
487
|
خرابين الأرض
ايهيزينه
|
اتقان الشيء قد ينقلب في استخدامه للغير
|
|||
488
|
اللسان ما يوكل
اللسان كون لعاد طايب
|
مماثل الشيء لا
يتسلط عليه إلا لسبب
|
|||
490
|
راعي اطالب إبراهيم
: ينده تاكِ
|
يضرب في قلة النشاط
|
|||
491
|
ال اعطى احمار ما
يغلبُ اجف
|
في الأمر حصل جزؤه
الأصعب وما بقي يعتبر بسيطا
|
|||
492
|
الما يعرف لغرامه
اتوحل
|
في الشخص يهتم
بالأمر وليس من أهله
|
|||
493
|
حنش منت اصطيل كتل
كباظته وعسالته
|
يضرب في الأمر يكون
نحسا على كل سيء
|
|||
494
|
العل اجبط
|
يضرب في الحث على
عدم الإعادة
|
|||
495
|
يمش عن الدار
الماحرك اصررت
|
يمشي عن الدار من
لم يعرف الزرنا
|
|||
496
|
اخير لفراك افراك
وخيرت
|
يضرب في الحث على
حسن المعاشرة
|
|||
497
|
لحاس احسان بلسان
|
في الانسان يكثر
المن لما فعل من الخير
|
|||
498
|
المرسول ابرد الراص
يغير ما ابرد لخلاك
|
في النائب عن الشخص
مهما أخلص
|
|||
499
|
اشكيت من بوي جان
بوه
|
في المشكلة تعقبها
مشكلة أعظم منها
|
|||
500
|
افكايع المسكين
|
في الأمر يضر
بصاحبه وهو يقصد أن يضر غيره
|
|||
501
|
ال ابلا كشكوشه ما
يهدر
|
من يفتقد الآلة لا
يعمل عملها
|
|||
502
|
الراص ال كيلُ
الروص فظل ما يكيل
|
الزعامة تولد التعب
|
|||
503
|
شيكول الما اتراع
فم
|
الأمر لا تطلع على
حقيقته
|
|||
504
|
كيم انعام تعرف
جيهت
|
أن معرفة الشيء تأتي من التعامل معه
|
|||
505
|
افراك اللبده مع
الراحله
|
الأمر لا يدوم
طويلا
|
|||
506
|
التغطاص فبل اليدم
|
الشيء في مظانه
يوجد
|
|||
507
|
ايد التاجر ما تشك
لنبت
|
في أن الانفاق من
الكثير لا يظهر عليه
|
|||
508
|
ال يمل آوتار كبل
الترفاطت كبر المكيال
|
يضرب في قلب
الموازين ونتائجها
|
|||
509
|
السًاكتْ ناكتْ
|
في أن الصامت كثيرا
ما يفاجئ من يكلمه
|
|||
510
|
الجوع إدام
|
الحاجة أم الإختراع
|
|||
511
|
لكلام الخاسر ساكن
فبلد امنين جاي
|
يضرب في الحث على
الخلق الحسن
|
|||
512
|
اصباع لعسل
|
في التساوى في
الكرم وحسن الخلق
|
|||
513
|
ال سروال زبده ما
سخن اعل النار
|
في الحث على عدم
فعل الشيء وهو يجلب الضرر والخسارة.
|
|||
514
|
اكطع من اتراب الا
تكطع من احبيبك
|
في الحث على عدم
استغلال الآخرين
|
|||
515
|
بكرة عشره
|
يضرب في الأمر
الواقع حتما
|
|||
516
|
الصكوطي يشبع يغير
ما يكطع الكطعه الاًحك اخلاكه
|
يضرب في الإنسان
يجد شيئا غير ما يتمناه
|
|||
517
|
تنكفارت لجواد تزك
|
تعهد من يستطيع
الأمر يعول عليه لوقوعه حتما
|
|||
518
|
اللسان لحمه في
الظلمه ما يغلبه ش
|
التمني بالكلام أمر
بسيط
|
|||
519
|
الل ما نافق ما
وافق
|
في الحث على عدم
الشحناء
|
|||
520
|
اشروط الشح يلتكط
في ارخ
|
في الاستعداد
للأمور قبل وقوعها
|
|||
521
|
كبر الجد ما إشد
|
في أن النسب والحسب
لا يكفيان وحدهما
|
|||
522
|
ال ما فيها ل خيط
يمركه
|
فيمن يكون مع جماعة
يختصون دونه بأمر
|
|||
523
|
اسمع اكلام امبكينك
لا تسمع اكلام امظحكينك
|
في الحث على
الاهتمام بمصلحة النفس لا بما تحب وتهوى
|
|||
524
|
يشكر ارسول ال ما
عيب حليمه
|
في عدم التناقض بين
أمرين
|
|||
525
|
تعمار اشدوك
|
الشيء لا يؤبه له
|
|||
526
|
اخصر من لبن ارحيل
|
كأن القلب من كمد
ووجد
غداة رحيلهم لبن الرحيل
|
|||
527
|
خرزه افبرزه
|
في الأمر لا أصل له
|
|||
528
|
أولاد لكهول ايتام
|
في سوء
التربية والاعتناء
|
|||
529
|
ما كل ليلة جمعة
|
في أن الأمور
الحسنة لا تتكرر دائما
|
|||
530
|
جاحد النعمة
|
فيمن لا تظهر عليه
علامات الخير والإكرام
|
|||
531
|
لكزانه : ما كذبناه
الا صدقناه
|
في الامر يستوى
جزءه
|
|||
532
|
يوم ماه يومك زوز
|
" وتلك الأيام
نداولها بين الناس "
|
|||
533
|
الدهر الا تسدار
اكرور
|
الزمن يدور
|
|||
534
|
ال ما سمع لك ما تنفع
|
في أن نصف عقل
المرء عند أخيه
|
|||
535
|
لول ما إسبك
المجنون راص
|
في جميع الأحوال
يبدأ المرء بنفسه
|
|||
536
|
اعطين منتك واعطين
باش انشده
|
في المغالات والطمع
|
|||
537
|
اخلاص آمكاريظ
|
يضرب في المجازاة
المباشرة
|
|||
538
|
الذيب المظنونَ
اعليه الشبعه
|
فيمن يظن به الأمر
وهو على عكسه
|
|||
539
|
يكتل المكتول أيمش
في الجنازة
|
في المكر والدهاء
|
|||
540
|
الكذب ابلا أَمجار
|
يضرب في سهولة
التفوق في الكذب
|
|||
541
|
الخير أخير من اهل
|
من يفعل الخير لا
يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس
|
|||
542
|
لحريص ما يزكل اشوي
|
الإنسان يحاول الحد
من الإنفاق فيفق أكثر
|
|||
543
|
من فمك جات
|
قضى الرجل على نفسه
|
|||
544
|
ال كط جن اتم فيه
خزره
|
في الأمر لا يرجع
على حاله الأولى
|
|||
545
|
أراي اتكول امره
|
صدقت الجارية وكذب
عمر
|
|||
546
|
شين آمسكر كبل
الدوران
|
الأمر قبل أوانه
|
|||
547
|
مكطوع امن اجدر
|
الأمر لا أصل له
|
|||
548
|
كاطعه من صفتُ
|
الكذبة تفترى
|
|||
549
|
الراص الى اسمع
الحك ينهز وحده
|
من يعرف الحق لا
يحتاج التعريف به
|
|||
550
|
شاف لمهار لاح
سروال
|
يضرب في الفعل اللاً
إرادي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق